قصة الاسراء والمعراج با صح الروايات لافضل رسل الله سيدنا محمد (صلى الله عليه وسلم) Hitskin_logo Hitskin.com

هذه مُجرَّد مُعاينة لتصميم تم اختياره من موقع Hitskin.com
تنصيب التصميم في منتداكالرجوع الى صفحة بيانات التصميم

اصحاب هوكس

قصة الاسراء والمعراج با صح الروايات لافضل رسل الله سيدنا محمد (صلى الله عليه وسلم) 3ce5db42bf03


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

اصحاب هوكس

قصة الاسراء والمعراج با صح الروايات لافضل رسل الله سيدنا محمد (صلى الله عليه وسلم) 3ce5db42bf03

اصحاب هوكس

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

3 مشترك

    قصة الاسراء والمعراج با صح الروايات لافضل رسل الله سيدنا محمد (صلى الله عليه وسلم)

    N I N O
    N I N O
    نائب المدير العام
    نائب المدير العام


    عدد الرسائل : 1109
    العمر : 33
    الموقع : قلب اصحاب هوكس
    الاوسمة : قصة الاسراء والمعراج با صح الروايات لافضل رسل الله سيدنا محمد (صلى الله عليه وسلم) 22222
    نقاط : 7439
    السٌّمعَة : 19
    تاريخ التسجيل : 17/08/2009

    حصرى قصة الاسراء والمعراج با صح الروايات لافضل رسل الله سيدنا محمد (صلى الله عليه وسلم)

    مُساهمة من طرف N I N O الجمعة 25 يونيو 2010, 4:39 pm

    الإسراء والمعراج ، في الإسلام،
    هو ما حدث مع النبي محمد
    قصة الاسراء والمعراج با صح الروايات لافضل رسل الله سيدنا محمد (صلى الله عليه وسلم) 25px-Mohamed_peace_be_upon_him اذ
    اسري به ليلا من مكة إلى بيت المقدس
    في فلسطين
    ، أي انتقل ليلا من مكة إلى القدس ، ثم عرج به إلى الملآ الآعلى عند سدرة
    المنتهى ، أي صعد إلى السماء . ويذكر القرآن
    الحادثة في مطلع سورة
    الإسراء ((سبحان الذي أسرى بعبده
    ليلاً من المسجد الحرام إلى المسجد الاقصى الذي باركنا حوله))
    .
    ويذكر أن جدلاً قد ثار بين العرب آنذاك
    عندما أفضى رسول الإسلامالمسلمون
    إيماناً قاطعاً بتلك الحادثة. لمن حوله بتلك الحادثة التي استغرقت
    النبي ليلة ذهب بها من مكة المكرمة إلى القدس ومنها إلى السماء السابعة،
    ويؤمن

    قصة الاسراء
    والمعراج للرسول مُحَمَّد صلى
    الله عليه و سلم


    قول القران: سبحان الذي أسرى بعبده ليلا من المسجد الحرام إلى
    المسجدالأقصى الذي باركنا حوله لنريه من آياتنا إنه هو السميع
    البصير[الإسراء:1].

    الإسراء هي رحلة أرضية تمت بقدرة الله لرسول الله منمكة إلى بيت
    المقدس، أما المعراج: فهي رحلة سماوية تمت بقدرة الله لرسولالله من بيت
    المقدس إلى السماوات العلا ثم إلى سدرة المنتهى ثم اللقاءبجبار السماوات
    والأرض سبحانه.

    والإسراء والمعراج كان بالجسد والروح معه واستدل العلماء على ذلك
    بقولالقران: سبحان الذي أسرى بعبده [الإسراء:1]. والتسبيح هو تنزيه الله
    عنالنقص والعجز وهذه لا يتأتى إلا بالعظائم ولو كان الأمر مناما لما
    كانمستعظما ثم بقوله : بعبده والعبد عبارة عن مجموع الجسد والروح .

    والله تعالى أنزل عبدين من
    عباده من السماء إلى الأرض ورفع عبدا منعباده من الأرض إلى السماء أنزل آدم
    وزوجه: قلنا اهبطوا منها جميعا[البقرة:38]. ورفع عيسى عليه السلام: إذ قال
    الله يا عيسى إني متوفيكورافعك إلي [آل عمران:55]. فكيف نستكثر على رسول
    الله أن يعرج به مولاه ؟

    المؤمن يقرأ في كتاب الله أن الله وهب عبدا من عباده
    القدرة على نقلعرش ملكة سبأ من جنوب اليمن إلى أرض فلسطين في غمضة عين: يا
    أيها الملأأيكم يأتيني بعرشها قبل أن يأتوني مسلمين قال عفريت من الجن أنا
    آتيك بهقبل أن تقوم من مقامك وإني عليه لقوي أمين قال الذي عنده علم من
    الكتابأنا آتيك به قبل أن يرتد إليك طرفك فلما رآه مستقرا عنده قال هذا من
    فضلربي ليبلوني أأشكر أم أكفر [النمل:38-40]. فإذا كانت هذه قدرة عبد
    فكيفبخالقه وإذا كانت هذه إمكانية موهوب فكيف بالواهب سبحانه ؟

    إن من الحقائق العلمية أن
    القوة تتناسب تناسبا عكسيا مع الزمن فكلمازادت القوة قل الزمن فكيف إذا
    كانت القوة هنا هي قوة الحق سبحانه ؟ لذاجاء في بعض الروايات أن النبي
    أًسري به وعرج وعاد وفراشه لم يزل دافئا .

    <a



    صفة الأسراء والمعراج


    فآلة الركوب كانت هي البراق ،
    ((أتاه به جبريل فكانت تضع حافرها عندمنتهى طرفها صلى النبي بالأنبياء
    إماما في بيت المقدس صعد إلى السماواتالعلا اطلع على أهل الجنة واطلع على
    أهل النار ، اطلع على أهل الجنة فأريرجالا يزرعون يوما ويحصدون يوما كلما
    حصدوا عاد الزرع كما كان قال: منهؤلاء يا جبريل؟ قال هؤلاء المجاهدون في
    سبيل الله يخلف الله عليهم ماأنفقوا))([1])، وما أنفقتم من شيء فهو يخلفه
    [سبأ:39]. (( ما من يوم يصبحالعباد فيه إلا ملكان ينزلان من السماء يقول
    أحدهما: ((اللهم أعط ممسكاتلفا)) ، ويقول الآخر : ((اللهم أعط منفقا
    خلفا))([2]).

    وأمتنا
    عندما تركت الجهاد عندما ظنت على الله بمالها بأنفسها سلط اللهعليها ذلا
    ليس بعده ذل أن أراذل خلق الله يسوقونها: قل هو القادر على أنيبعث عليكم
    عذابا من فوقكم أو من تحت أرجلكم [الأنعام:64]. قال ابن كثير:((من فوقكم أي
    الصواعق ومن تحت أرجلكم أي أن يسلط عليكم أراذلكم))([3]).

    ((رأى النبي رجالا وأقواما
    ترضخ رؤوسهم بالحجارة قال: من هؤلاء يا جبريل؟ قال : هؤلاء الذين تتثاقل
    رؤوسهم عن الصلاة))([4]).

    العقول والرؤوس التي كانت تحترم كل موعد بشرى يزيد من
    رصيدها ويزيد منمالها تخرج مبكرة وتعود في آخر ساعات الليل ولكنها تنسي
    موعدها مع الله فيموقف بين يدي الله في خمس صلوات مثل هذه الرؤوس لا وزن
    لها ولا كرامة لهاعند الله وتستحق يوم القيامة الرمي بالحجارة ((ورأى النبي
    أقواما يسرحونكما تسرح الأنعام طعامهم الضريح (نبت ذو شوك) قال : من هؤلاء
    يا جبريل؟قال: هؤلاء الذين لا يؤدون زكاة أموالهم))([5]). وأي درك حيواني
    يبلغهالغني المسلم عندما يفتقد مشاعر الأخوة مشاعر الرحمة والرأفة
    بالضعيفالفقير ، ومثل هذا يستحق أن يحشر يوم القيامة على صورة الحيوان ،
    ((ورأىالنبي رجالا يأكلون لحما نتنا خبيثا وبين أيديهم اللحم الطيب النضج
    قال:من هؤلاء يا جبريل؟ قال: هؤلاء رجال من أمتك تكون عند أحدهم
    المرأةبالحلال فيدعها ويبيت عند امرأة خبيثة حتى يصبح))([6]) المؤمن ينأى
    بمائهأن يضعه إلا في موضعه.

    وتجتنب الأسود ورود ماء إذا كان الكلاب ولغن فيه
    أما النفس الهابطة أما النفوس
    العفنة فإنها لا تبالي أن يكون الفراشطاهرا أم نجسا: ((ورأى النبي نساءا
    معلقات من أثدائهن قال: من هؤلاء ياجبريل؟ قال: هؤلاء اللواتي يدخلن على
    أزواجهن من ليس من أولادهن))([7])أجمل ما في الرجل غيرته وأجمل ما في
    المرأة حياؤها ولكن من علامات قربالساعة زوال ذلك كما جاء في الأثر: (إذا
    كان آخر الزمان رفع الله أربعةأشياء من الأرض رفع البركة من الأرض والعدل
    من الحكام والحياء من النساءوالغيرة من رؤوس الرجال) جيل المستقبل المظلم
    الذي نعيشه في واقعنا والذيأصبح شغله الشاغل في ليله ونهاره أن يظفر
    بالنظرة الحرام وباللمسة الحراموبالمتعة الحرام جيل سبق الجاهلية في
    جاهليتها عنترة الجاهلي يصف عفتهفيقول:

    وأغض طرفي إن بدت لي جارتي حتى يوارى جارتي
    مأواها

    و
    ((عندما بايع النبي نساء مكة على ألا يزنين ولا يسرقن غطت هند بنتعتبة
    وجهها وقالت أو تزني الحرة يا رسول الله؟))([8])، استكثرت أن تبايععلى هذا
    الأمر الذي تستقبحه المرأة الحرة فضلا عن أن تكون امرأة مسلمة .

    الدروس المستفادة من حادثة
    الإسراء والمعراج!!! .

    درس في النبوات ، صلاة النبي بالأنبياء إماما له
    دلالتان .

    هي
    وحدة الأنبياء في دعوتهم فالكل جاء بالتوحيد الخالص من عند الله ،الأنبياء
    إخوة ودينهم واحد: وما أرسلنا قبلك من رسول إلا نوحي إليه أنه لاإله إلا
    أنا فاعبدون [الأنبياء:25].

    صلاة النبي بالأنبياء إماما لها دليل ولها دلالة أن
    النبوة والرسالة قدانقطعت فلا نبوة بعد رسول الله ولا رسالة: ما كان محمد
    أبا أحد من رجالكمولكن رسول الله وخاتم النبيين [الأحزاب:40].

    درس للدعاة إلى الله عاد
    النبي من رحلته أراد أن يخرج للناس حتى يبلغهمفتشبثت به أم هانيء بنت أبي
    طالب تقول له: يا رسول الله إني أخشى أن يكذبكقومك فقال : ((والله
    لأحدثنهموه))([9])(سأخبرهم وإن كذبوني) درس للدعاةإلى الله أن يبلغوا أمانة
    الله رضي الناس أم غضبوا ، رسول الله يقول:((ومن التمس رضا الناس بسخط
    الله سخط الله عليه واسخط عليه الناس))([10]).

    3 – درس في بناء الرجال
    والرجال لا يمكن بناؤهم إلا من خلال المواقفعندما تحدث النبي بأمر الإسراء
    والمعراج طفق القوم بين مصفق وبين واضع يدهعلى رأسه تعجبا يقول ابن كثير:
    ((وارتد ناس ممن آمن بالنبي عليه الصلاةوالسلام))([11]) فالأمر يحتاج إلى
    يقين ، يقين بقدرة الله ويقين بصدقالنبي فالمحنة تفرز حقائق الرجال أفرزت
    هذا النموذج الذي لم يستطع أنيستوعب الأمر لضعف إيمانه وأفرزت رجالا كأبي
    بكر الصديق : (جاءته قريشيقولون له انظر ما قاله صاحبك إنه يدعي أنه أتى في
    بيت المقدس وعاد فيليلة ونحن نضرب إليه أكباد الإبل شهرا ذهابا وشهرا
    إيابا فقال أبو بكر:وهو قال ذلك، قالوا نعم ، قال: إن كان قد قال فقد
    صدق)([12]) إيمان ثابتإيمان لا تعبث به الدنيا ولا تزلزله الجبال إيمان قد
    استقام على حقيقةمنهج الله .

    4- درس في معية الله لأنبيائه وأوليائه طلبت قريش من
    النبي أن يصف لهابيت المقدس ورسول الله قد جاءه ليلا ولم يكن قد رآه من قبل
    يقول قصة الاسراء والمعراج با صح الروايات لافضل رسل الله سيدنا محمد (صلى الله عليه وسلم) 2k334f7fcf7aفأصابني كرب لم أصب بمثله قط))، أي أن الأمر سيفضح
    أي النبي سوف يتهمبالكذب ولكن حاشا لله أن يترك أولياءه يقول : فجلى الله
    لي بيت المقدسفصرت أنظر إليه وأصفه لهم باباً بابا وموضعاً موضعا([13])،
    إنا لننصررسلنا والذين آمنوا في الحياة الدنيا ويوم يقوم الأشهاد
    [غافر:51]. فجلىالله: أي فكشف الله .

    درس لكل صاحب هم لكل صاحب قلب مكلوم ألا يلتفت
    قلبه إلا إلى الله رسولالله رجل واحد يحمل هم الدنيا كلها رجل واحد يحمل
    أمانة تنوء بها الجبالماتت زوجه خديجة التي كان يأوي إليها عند تعبه مات
    عمه أبو طالب الذي كانيحميه كان يبحث عن رجال صدق يعينونه في تبليغ أمر
    دعوة الله ذهب إلى ثقيفولكنها ردته رداً سيئا وأغرت به السفهاء فضربوه
    بالحجارة حتى أدميت قدماهلجأ النبي إلى حائط وأخذ يناجي رب : (( اللهم إليك
    أشكو ضعف قوتي وقلةحيلتي وهواني على الناس إلهي أنت رب المستضعفين أنت ربي
    إلى من تكلني إلىبعيد يتجهمني أم إلى عدو ملكته أمري أعوذ بنور وجهك الذي
    أضاءت له الظلماتوصلح عليه أمر الدنيا والآخرة من أن ينزل علي غضبك أو أن
    تحل بي عقوبتك لكالعتبى حتى ترضى ولا حول ولا قوة إلا بالله))([14]). يبرأ
    النبي من حولهوقوته إلى حول الله قوته ويأتي حادث الإسراء والمعراج إيناسا
    للنبيوإعلاما للنبي ولسان الحال يقول :

    إن كان أهل الأرض لم يعرفوا قدرك فإن أهل السماء
    قد عرفوك

    فأنت
    أنت إمام المرسلين وأنت أنت حبيب رب العالمين

    درس في الجهاد رأى النبي البيت
    المعمور وهو بمنزلة الكعبة في السماءتحجه الملائكة هناك ((رأى النبي جند
    الله من الملائكة يدخلون البيتالمعمور في كل يوم سبعون ألف ملك لا يعودون
    إليه إلى يوم القيامة))([15])ولله جنود السماوات والأرض ولا يعلم جنود ربك
    إلا هو . فلماذا إذاً فرضالله علينا الجهاد؟ وهو القادر بكلمة كن فيمكن أن
    يبدل الحال غير الحالولله جنود الأرض والسماء ؟ يريد الله ألا يتنزل نصره
    على تنابلة كسالىيبخلون على الله بأنفسهم إن الله يحب أن يرى الدماء تسيل
    لأجله ويحب اللهأن يرى الأموال تبذل لأجله وهذا عبد الله بن جحش في غزوة
    أحد رفع يدهبدعاء. وتأمل في دعائه يقول: ((اللهم إنك تعلم أنه حضر ما أرى
    (أي منالتقاء الجيشين) فأسألك ربي أن تبعث إلي رجلا كافرا صنديدا قويا
    يقتلنيويجدع أنفي وأذني ويضعها في خيط (زيادة في النكال والتمثيل) ثم آتيك
    ربيبدمي فتقول: فيما ذاك يا عبد الله؟ فأقول: فيك يا رب ، فيك يا رب قد
    تمزقجسدي وسال دمي ))([16]). أمنية يتمناها المسلم عند الله : (( من سأل
    اللهالشهادة بصدق بلغه الله منازل الشهداء وإن مات على فراشه))([17]) .

    7 – درس في الصحوة الإسلامية
    تأمل العلماء الربط بين إسراء النبي منمكة البيت الحرام إلى بيت المقدس
    فذكروا أن مكة هي رمز للإسلام لدين اللهوبيت المقدس هو رمز لحال المسلمين
    فما يجري في تلك الأرض هي علامة صحوةالمسلمين أو غفلتهم وجذوة الجهاد التي
    انطلقت من هناك دليل على أن أمرالغيرة ما زال في الأمة وأنه مازال فيها جيل
    وأن مازالت فيها الرغبة في أنتعود إلى الله أن تعود إلى زعامة محمد بن عبد
    الله وبيت الله لا يتحرر إلاعلى أيد متوضأة طاهرة كريمة . أما الأيدي التي
    يحمل أصحابها أفكارا منحرفةوعقائد فاسدة وعلمانية مثل هذه الأيدي لا يبارك
    الله فيها وحاشى لله أنيكتب لها النصر والتأييد مصداقا لقول النبي:
    ((لتقاتلن اليهود فيختبأاليهودي وراء الحجر أو الشجر فيقول الحجر والشجر يا
    مسلم يا عبد الله هذايهودي ورائي تعال فاقتله))([18]).


    روي عن ابن
    هشام في السيرة النبوية :

    قصة الاسراء والمعراج با صح الروايات لافضل رسل الله سيدنا محمد (صلى الله عليه وسلم) 20px-Cquote2قال ‏‏:‏‏ ثم أسري برسول الله من المسجد الحرام إلى
    المسجد الأقصى ،وهو بيت المقدس من إيلياء ، وقد فشا الإسلام بمكة في قريش ،
    وفي القبائلكلها
    قصة الاسراء والمعراج با صح الروايات لافضل رسل الله سيدنا محمد (صلى الله عليه وسلم) 20px-Cquote1

    ‏‏.‏‏ قال ابن إسحاق ‏‏:‏‏
    كان من الحديث فيما بلغني عن مسراه ، عنعبدالله بن مسعود ، وأبي سعيد
    الخدري ، وعائشة زوج النبي ، ومعاوية بن أبيسفيان ، والحسن بن أبي الحسن
    البصري ، وابن شهاب الزهري ، وقتادة وغيرهممن أهل العلم ، وأم هانئ بنت أبي
    طالب ، ما اجتمع في هذا الحديث ، كل يحدثعنه بعض ما ذكر من أمره حين أُسري
    به ، وكان في مسراه ، وما ذكر عنه بلاءوتمحيص ، وأمر من أمر الله عز وجل
    في قدرته وسلطانه ، فيه عبرة لأوليالألباب ، وهدى ورحمة وثبات لمن آمن وصدق
    ، وكان من أمر الله سبحانه‏والله على يقين ، فأسرى به سبحانه والله كيف
    شاء ، ليريه من آياته ماأراد ، حتى عاين ما عاين من أمره وسلطانه العظيم ،
    وقدرته التي يصنع بهاما يريد ‏‏.‏‏

    %3Ca



    رواية عبدالله بن مسعود
    عن الإسراء


    فكان عبدالله بن مسعود - فيما بلغني عنه - يقول ‏‏:‏‏
    أُتي رسول الله بالبراق - وهي
    الدابة التي كانت تحُمل عليها الأنبياءقبله ، تضع حافرها في منتهى طرفها -
    فحُمل عليها ، ثم خرج به صاحبه ، يرىالآيات فيما بين السماء والأرض ، حتى
    انتهى إلى بيت المقدس ، فوجد فيهإبراهيم الخليل وموسى وعيسى في نفر من
    الأنبياء قد جمُعوا له ، فصلى بهم‏‏.‏‏ ثم أُتي بثلاثة آنية ، إناء فيه لبن
    ، وإناء فيه خمر ، وإناء فيهماء ‏‏.‏‏ قال ‏‏:‏‏ فقال رسول الله ‏‏:‏‏
    فسمعت قائلا يقول حين عُرضت علي‏‏:‏‏ إن أخذ الماء غرق وغرقت أمته ، وإن
    أخذ الخمر غوى وغوت أمته ، وإنأخذ اللبن هُدي وهديت أمته ‏‏.‏‏ قال ‏‏:‏‏
    فأخذت إناء اللبن ، فشربت منه، فقال لي جبريل ‏‏:‏‏ هُديت وهديت أمتك يا
    محمد ‏‏.‏‏

    %3Ca



    رواية الحسن عن مسراه

    قال ابن إسحاق ‏‏:‏‏ وحُدثت
    عن الحسن أنه قال ‏‏:‏‏ قال رسول الله ‏‏:‏‏ بينا أنا نائم في الحجر ، إذ
    جاءني جبريل،
    فهمزني بقدمه ، فجلست فلم أر شيئا ، فعدت إلى مضجعي ، فجاءني
    الثانيةفهمزني بقدمه ، فجلست ولم أر شيئا ، فعدت إلى مضجعي ، فجاءني
    الثالثةفهمزني بقدمه ، فجلست ، فأخذ بعضدي ، فقمت معه ، فخرج بي إلى باب
    المسجد ،فإذا دابة أبيض ، بين البغل والحمار ، في فخذيه جناحان يحفز بهما
    رجليه ،يضع يده في منتهى طرفه ، فحملني عليه ، ثم خرج معي لا يفوتني ولا
    أفوته‏‏.‏‏

    %3Ca


    رواية قتادة عن مسراه

    قال ابن إسحاق ‏‏:‏‏ وحُدثت
    عن قتادة أنه قال ‏‏:‏‏ حُدثت أن رسول اللهقال ‏‏:‏‏ لما دنوت منه لأركبه
    شَـمَس ، فوضع جبريل يده على مَعرفته ، ثمقال ‏‏:‏‏ ألا تستحي يا براق مما
    تصنع ، فوالله ما ركبك عبد لله قبل محمدأكرم عليه منه ‏‏.‏‏ قال ‏‏:‏‏
    فاستحيا حتى ارفضّ عرقا ، ثم قر حتى ركبته‏‏.‏‏

    معنى كلمة البراق:
    هو دابة أبيض طويل فوق الحمار
    ودون البغل يضع حافره عند منتهى طرفه.

    %3Ca
    http://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%A5%D8%B3%D8%B1%D8%A7%D8%A1_%D9%88%D9%85%D8%B9%D8%B1%D8%A7%D8%AC&action=edit&section=6

    عودة إلى رواية الحسن

    قال الحسن في حديثه ‏‏:‏‏
    فمضى رسول الله ، ومضى جبريل معه ، حتى انتهىبه إلى بيت المقدس ، فوجد فيه
    إبراهيم وموسى وعيسى في نفر من الأنبياء ،فأمَّهم رسول الله فصلى بهم ، ثم
    أُتي بإناءين ، في أحدهما خمر ، وفيالآخر لبن ‏‏.‏‏ قال ‏‏:‏‏ فأخذ رسول
    الله إناء اللبن ، فشرب منه ، وتركإناء الخمر ‏‏.‏‏ قال ‏‏:‏‏ فقال له
    جبريل ‏‏:‏‏ هديت للفطرة ، وهديت أمتكيا محمد ، وحرمت عليكم الخمر ‏‏.‏‏ ثم
    انصرف رسول الله إلى مكة ، فلماأصبح غدا على قريش فأخبرهم الخبر ‏‏.‏‏
    فقال أكثر الناس ‏‏:‏‏ هذا واللهالإمْر البين ، والله إن العير لتطرد ،
    شهرا من مكة إلى الشام مدبرة ،وشهرا مقبلة ، أفيذهب ذلك محمد في ليلة واحدة
    ، ويرجع إلى مكة ‏‏!‏‏ قال‏‏:‏‏ فارتد كثير ممن كان أسلم ، وذهب الناس إلى
    أبي بكر ، فقالوا له‏‏:‏‏ هل لك يا أبا بكر في صاحبك ، يزعم أنه قد جاء
    هذه الليلة بيت المقدسوصلى فيه ورجع إلى مكة ‏‏.‏‏ قال ‏‏:‏‏ فقال لهم‏ أبو
    بكر ‏‏:‏‏ إنكمتكذبون عليه ؛ فقالوا ‏‏:‏‏ بلى ، ها هو ذاك في المسجد يحدث
    به الناس ؛فقال أبو بكر ‏‏:‏‏ والله لئن كان قاله لقد صدق ، فما يُعجبكم
    من ذلك‏‏!‏‏ فوالله إنه ليخبرني أن الخبر ليأتيه من الله من السماء إلى
    الأرض فيساعة من ليل أو نهار فأصدّقه ، فهذا أبعد مما تعجبون منه ، ثم أقبل
    حتىانتهى إلى رسول الله ، فقال ‏‏:‏‏ يا نبي الله ، أحدثت هؤلاء القوم
    أنكجئت بيت المقدس هذه الليلة ‏‏؟‏‏ قال ‏‏:‏‏ نعم ؛ قال ‏‏:‏‏ يا نبي الله
    ،فصفه لي ، فإني قد جئته - قال الحسن ‏‏:‏‏ فقال رسول الله ‏‏:‏‏ فرُفع
    ليحتى نظرت إليه - فجعل رسول الله يصفه لأبي بكر ، ويقول أبو بكر ‏‏:‏‏
    صدقت، أشهد أنك رسول الله ، كلما وصف له منه شيئا ، قال ‏‏:‏‏ صدقت ، أشهد
    أنكرسول الله ، حتى إذا انتهى ، قال رسول الله لأبي بكر ‏‏:‏‏ وأنت يا
    أبابكر الصديق ؛ فيومئذ سماه الصديق ‏‏.‏‏ قال الحسن ‏‏:‏‏ وأنزل الله
    فيمنارتد عن إسلامه لذلك ‏‏:‏‏ ‏‏(‏‏ وما جعلنا الرؤيا التي أريناك إلا
    فتنةللناس ، والشجرة الملعونة في القرآن ، ونخوفهم ، فما يزيد إلا
    طغياناكبيرا ‏‏)‏‏ ‏‏.‏‏

    فهذا حديث الحسن عن مسرى رسول الله ‏‏.‏‏ وما دخل فيه
    من حديث قتادة ‏‏.‏‏

    %3Ca


    رواية عائشة عن مسراه

    قال ابن إسحاق ‏‏:‏‏ حدثني
    بعض آل أبي بكر ‏‏:‏‏ أن عائشة زوجة النبيكانت تقول ‏‏:‏‏ ما فُقد جسد رسول
    الله (صلى الله عليه وسلم) ، ولكن اللهأسرى بروحه ‏‏.‏‏

    %3Ca


    رواية معاوية عن مسراه

    قال ابن إسحاق ‏‏:‏‏ وحدثني
    يعقوب بن عتبة بن المغيرة بن الأخنس ‏‏:‏‏أن معاوية بن أبي سفيان ، كان إذا
    سئل عن مسرى رسول الله ، قال ‏‏:‏‏ كانترؤيا من الله صادقة ‏‏.‏‏ ‏




    وصفه لإبراهيم
    وموسى وعيسى

    قال
    ابن إسحاق ‏‏:‏‏ وزعم الزهرى عن سعيد بن المسيب أن رسول الله (صلىالله
    عليه وسلم) وصف لأصحابه إبراهيم وموسى وعيسى حين رآهم في تلك الليلة، فقال
    ‏‏:‏‏ أما إبراهيم ، فلم أر رجلا أشبه قط بصاحبكم ، ولا صاحبكمأشبه به منه ؛
    وأما موسى ، فرجل آدم طويل ضرب جعد أقنى كأنه من رجال شنوءة؛ وأما عيسى بن
    مريم ، فرجل أحمر ، بين القصير والطويل ، سبط الشعر ، كثيرخِيلان الوجه ،
    كأنه خرج من ديماس ، تخال رأسه يقطر ماء ، وليس به ماء ،أشبه رجالكم به
    عروة بن مسعود الثقفي ‏‏.‏‏




    علي يصف الرسول

    قال ابن هشام ‏‏:‏‏ وكانت صفة رسول الله (صلى
    الله عليه وسلم) فيما ذكرعمر مولى غفرة عن إبراهيم بن محمد بن علي بن أبي
    طالب ، قال ‏‏:‏‏ كان عليبن أبي طالب ، إذا نعت رسول الله (صلى الله عليه
    وسلم) قال ‏‏:‏‏ لم يكنبالطويل الممغَّط ، ولا القصير المتردد ‏‏.‏‏ وكان
    ربعة من القوم ، ولميكن بالجعد القطط ولا السبط ، كان جعدا رجلا ، ولم يكن
    بالمطهَّم ولاالمكلثم ، وكان أبيض مشربا ، أدعج العينين ، أهدب الأشفار ،
    جليل المشاشوالكتد ، دقيق المسربة ، أجرد شَثْن الكفين والقدمين ، إذا مشى
    تقلع ،كأنما يمشي في صبب ، وإذا التفت التفت معا ، بين كتفيه خاتم النبوة ،
    وهوصلى الله عليه و سلم خاتم النبيين ، أجود الناس كفا ، وأجرأ الناس صدرا
    ،وأصدق الناس لهجة ، وأوفى الناس ذمة ، وألينهم عريكة ، وأكرمهم عشرة ،
    منرآه بديهة هابه ، ومن خالطه أحبه ، يقول ناعته ‏‏:‏‏ لم أر قبله ولا
    بعدهمثله ، ‏‏.‏‏

    %3Ca


    رواية أم هانئ عن الإسراء

    قال محمد بن إسحاق ‏‏:‏‏ وكان
    فيما بلغني عن أمر هانئ بنت أبي طالب ا ،واسمها هند ، في مسرى رسول الله
    (صلى الله عليه وسلم) ، أنها كانت تقول‏‏:‏‏ ما أُسري برسول الله (صلى الله
    عليه وسلم) إلا وهو في بيتي ، نامعندي تلك الليلة في بيتي ، فصلى العشاء
    الآخرة ، ثم نام ونمنا ، فلما كانقبيل الفجر أهبَّنا رسول الله (صلى الله
    عليه وسلم) ؛ فلما صلى الصبحوصلينا معه ، قال ‏‏:‏‏ يا أم هانىء ، لقد
    ‏صليت معكم العشاء الآخرة كمارأيت بهذا الوادي ، ثم جئت بيت المقدس فصليت
    فيه ، ثم قد صليت صلاة الغداةمعكم الآن كما ترين ، ثم قام ليخرج ، فأخذت
    بطرف ردائه ، فتكشَّف عن بطنهكأنه قُبطية مطوية ، فقلت له ‏‏:‏‏ يا نبي
    الله ، لا تحدث بهذا الناسفيكذبوك ويؤذوك ؛ قال ‏‏:‏‏ والله لأحدثنهموه
    ‏‏.‏‏

    قالت
    ‏‏:‏‏ فقلت لجارية لي حبشية ‏‏:‏‏ ويحك اتبعي رسول الله (صلى اللهعليه
    وسلم) حتى تسمعي ما يقول للناس ، وما يقولون له ‏‏.‏‏ فلما خرج رسولالله
    إلى الناس أخبرهم ، فعجبوا وقالوا ‏‏:‏‏ ما آية ذلك يا محمد ‏‏؟‏‏فإنا لم
    نسمع بمثل هذا قط ؛ قال ‏‏:‏‏ آية ذلك أني مررت بعير بني فلانبوادي كذا
    وكذا ، فأنفرهم حس الدابة ، فندَّ لهم بعير ، فدللتهم عليه ،وأنا موجَّه
    إلى الشام ‏‏.‏‏

    ثم أقبلت حتى إذا كنت بضجنان مررت بعير بني فلان ، فوجدت القوم
    نياما ،ولهم إناء فيه ماء قد غطوا عليه بشيء ، فكشفت غطاءه وشربت ما فيه ،
    ثمغطيت عليه كما كان ؛ وآية ذلك أن عيرهم الآن يصوب من البيضاء ،
    ثنيةالتنعيم ، يقدمها جمل أورق ، عليه غرارتان ، إحداهما سوداء ،
    والآخرىبرقاء ‏‏.‏‏ قالت ‏‏:‏‏ فابتدر القوم الثنية فلم يلقهم أولُ من
    الجمل كماوصف لهم ، وسألوهم عن الإناء ، فأخبروهم أنهم وضعوه مملوءا ماء ثم
    غطوه ،وأنهم هبوا فوجدوه مغطى كما غطوه ، ولم يجدوا فيه ماء ‏‏.‏‏
    وسألواالآخرين وهم بمكة ، فقالوا ‏‏:‏‏ صدق والله ، لقد أُنْفرنا في الوادي
    الذيذكر ، وندّ لنا بعير ، فسمعنا صوت رجل يدعونا إليه ، حتى أخذناه ‏‏.‏‏

    %3Ca



    قصة المعراج

    الرسول يصعد إلى السماء
    الأولى ‏‏(‏‏ حديث الخدري عن المعراج
    ‏‏)‏‏

    قال
    ابن إسحاق ‏‏:‏‏ وحدثني من لا أتهم عن أبي سعيد الخدري أنه قال‏‏:‏‏ سمعت
    رسول الله يقول ‏‏:‏‏ لما فرغت مما كان في بيت المقدس ، أُتيبالمعراج ، ولم
    أر شيئا قط أحسن منه ، وهو الذي يمد إليه ميتكم عينيه إذاحُضر ، فأصعدني
    صاحبي فيه ، حتى انتهى بي إلى باب من أبواب السماء ، يقالله ‏‏:‏‏ باب
    الحفظة ، عليه ملك من الملائكة ، يقال له ‏‏:‏‏ إسماعيل ،تحت يديه اثنا عشر
    ألف ملك ، تحت يدي كل ملك منهم اثنا عشر ألف ملك - قال‏‏:‏‏ يقول رسول
    الله حين حدث بهذا الحديث ‏‏:‏‏ وما يعلم جنود ربك إلا هو- فلما دُخل بي ،
    قال ‏‏:‏‏ من هذا يا جبريل ‏‏؟‏‏ قال ‏‏:‏‏ هذا محمد‏‏.‏‏ قال ‏‏:‏‏ أوقد
    بعث ‏‏؟‏‏ قال ‏‏:‏‏ نعم ‏‏.‏‏ قال ‏‏:‏‏ فدعا ليبخير ، وقاله ‏‏.‏‏

    %3Ca


    صفة مالك خازن النار

    قال ابن إسحاق ‏‏:‏‏ وحدثني
    بعض أهل العلم عمن حدثه عن رسول الله ، أنهقال ‏‏:‏‏ تلقتني الملائكة حين
    دخلت السماء الدنيا ، فلم يلقني ملك إلاضاحكا مستبشرا ، يقول ‏خيرا ويدعو
    به ، حتى لقيني ملك من الملائكة ، فقالمثل ما قالوا ، ودعا بمثل ما دعوا به
    ، إلا أنه لم يضحك ، ولم أر منه منالبشر مثل ما رأيت من غيره ، فقلت
    لجبريل ‏‏:‏‏ يا جبريل من هذا الملكالذي قال لي كما قالت الملائكة ولم يضحك
    إلي ، ولم أر منه من البشر مثلالذي رأيت منهم ‏‏؟‏‏ قال ‏‏:‏‏ فقال لي
    جبريل ‏‏:‏‏ أما إنه لو ضحك إلى أحد كان قبلك ، أو كان ضاحكا إلى أحد بعدك ،
    لضحك إليك ، ولكنه لا يضحك ،هذا مالك صاحب النار ‏‏.‏‏

    %3Ca



    من صفات جهنم أعاذنا الله
    منها


    فقال رسول الله ‏‏:‏‏ فقلت لجبريل ، وهو من الله بالمكان الذي وصف
    لكم‏‏(‏‏ مطاع ثم أمين ‏‏)‏‏ ‏‏:‏‏ ألا تأمره أن يُريني النار ‏‏؟‏‏
    فقال‏‏:‏‏ بلى ، يا مالك ، أرِ محمدا النار ‏‏.‏‏ قال ‏‏:‏‏ فكشف عنها
    غطاءها، فقال ‏‏:‏‏ ففارت وارتفعت ، حتى ظننت لتأخذن ما أرى ‏‏.‏‏ قال
    ‏‏:‏‏فقلت لجبريل ‏‏:‏‏ يا جبريل ، مُرْه فليردها إلى مكانها ‏‏.‏‏ قال
    ‏‏:‏‏فأمره ، فقال لها ‏‏:‏‏ اخبي ، فرجعت إلى مكانها الذي خرجت منه ‏‏.‏‏
    فماشبَّهت رجوعها إلا وقوع الظل ‏‏.‏‏ حتى إذا دخلت من حيث خرجت رد
    عليهاغطاءها ‏‏.‏‏

    %3Ca



    عرض الأرواح على آدم

    و قال أبو سعيد الخدري في
    حديثه ‏‏:‏‏ إن رسول الله قال ‏‏:‏‏ لما دخلتالسماء الدنيا ، رأيت بها رجلا
    جالسا تُعرض عليه أرواح بني آدم ، فيقوللبعضها إذا عُرضت عليه خيرا ويُسّر
    به ، ويقول ‏‏:‏‏ روح طيبة خرجت من جسدطيب ؛ ويقول لبعضها إذا عُرضت عليه
    ‏‏:‏‏ أف ، ويعبس بوجهه ويقول ‏‏:‏‏روح ‏خبيثة خرجت من جسد خبيث ‏‏.‏‏ قال
    ‏‏:‏‏ قلت ‏‏:‏‏ من هذا جبريل‏‏؟‏‏ قال ‏‏:‏‏ هذا أبوك آدم ، تعرض عليه
    أرواح ذريته ، فإذا مرت به روحالمؤمن منهم سر بها ‏‏.‏‏ وقال ‏‏:‏‏ روح
    طيبة خرجت من جسد طيب ‏‏.‏‏ وإذامرت به روح الكافر منهم أفَّف منها وكرهها ،
    وساءه ذلك ، وقال ‏‏:‏‏ روحخبيثة خرجت من جسد خبيث ‏‏.‏‏

    <a



    صفة أكلة أموال اليتامى
    ظلما


    قال ‏‏:‏‏ ثم رأيت رجالا لهم مشافر كمشافر الإبل ، في أيديهم قطع
    مننار كالأفهار ، يقذفونها في أفواههم ، فتخرج من أدبارهم ‏‏.‏‏ فقلت
    ‏‏:‏‏من هؤلاء يا جبريل ‏‏؟‏‏ قال ‏‏:‏‏ هؤلاء أكلة أمول اليتامى ظلما
    ‏‏.‏‏

    %3Ca



    صفة أكلة الربا

    قال ‏‏:‏‏ ثم رأيت رجالا لهم
    بطون لم أر مثلها قط بسبيل آل فرعون ،يمرون عليهم كالإبل المهيومة حين
    يُعرضون على النار ، يطئونهم لا يقدرونعلى أن يتحولوا من مكانهم ذلك ‏‏.‏‏
    قال ‏‏:‏‏ قلت ‏‏:‏‏ من هؤلاء ياجبريل ‏‏؟‏‏ قال ‏‏:‏‏ هؤلاء أكلة الربا
    ‏‏.‏‏

    %3Ca


    صفة الزناة من بني آدم

    قال ‏‏:‏‏ ثم رأيت رجالا بين
    أيديهم لحم ثـمين طيب ، إلى جنبه لحم غثمنتن ، يأكلون من الغث المنتن ،
    ويتركون السمين الطيب ‏‏.‏‏ قال ‏‏:‏‏ قلت‏‏:‏‏ من هؤلاء يا جبريل ‏‏؟‏‏
    قال ‏‏:‏‏ هؤلاء الذين يتركون ما أحل اللهلهم من النساء ، ويذهبون إلى ما
    حرم الله عليهم منهن ‏‏.‏‏ ‏

    <a



    من نسبت ابنا لزوجها من
    غيره


    قال ‏‏:‏‏ ثم رأيت نساء معلقات بثديهنّ ، فقلت ‏‏:‏‏ من هؤلاء يا
    جبريل‏‏؟‏‏ قال ‏‏:‏‏ هؤلاء اللاتي أدخلن على الرجال من ليس من أولادهم
    ‏‏.‏‏

    قال ابن
    إسحاق ‏‏:‏‏ وحدثني جعفر بن عمرو ، عن القاسم بن محمد أن رسولالله ، قال
    ‏‏:‏‏ اشتد غضب الله على امرأة أدخلت على قوم من ليس منهم ،فأكل حرائبهم ،
    واطلع على عوراتهم ‏‏.‏‏

    %3Ca



    صعوده إلى السماوات
    الآخرة ، وما رأى منها


    ثم رجع إلى حديث أبي سعيد الخدري ، قال ‏‏:‏‏ ثم
    أصعدني إلى السماءالثانية ، فإذا فيها ابنا الخالة ‏‏:‏‏ عيسى بن مريم ،
    ويحيى بن زكريا ،قال ‏‏:‏‏ ثم أصعدني إلى السماء الثالثة ، فإذا فيها رجل
    صورته كصورةالقمر ليلة البدر ؛ قال ‏‏:‏‏ قلت ‏‏:‏‏ من هذا يا جبريل ‏‏؟‏‏
    قال ‏‏:‏‏هذا أخوك يوسف ابن يعقوب ‏‏.‏‏ قال ‏‏:‏‏ ثم أصعدني إلى السماء
    الرابعة ،فإذا فيها رجل فسألته ‏‏:‏‏ ‏من هو ‏‏؟‏‏ قال ‏‏:‏‏ هذا إدريس -
    قال ‏‏:‏‏يقول رسول الله ‏‏:‏‏ ورفعناه مكانا عليا - قال ‏‏:‏‏ ثم أصعدني
    إلىالسماء الخامسة فإذا فيها كهل أبيض الرأس واللحية ، عظيم العثنون ، لم
    أركهلا أجمل منه ؛ قالت ‏‏:‏‏ قلت ‏‏:‏‏ من هذا يا جبريل ‏‏؟‏‏ قال
    هذاالمحبَّب في قومه هارون بن عمران ‏‏.‏‏ قال ‏‏:‏‏ ثم أصعدني إلى
    السماءالسادسة ، فإذا فيها رجل آدم طويل أقنى ، كأنه من رجال شنوءة ؛ فقلت
    له‏‏:‏‏ من هذا يا جبريل ‏‏؟‏‏ قال ‏‏:‏‏ هذا أخوك موسى بن عمران ‏‏.‏‏
    ثمأصعدني إلى السماء السابعة ، فإذا فيها كهل جالس على كرسي إلى باب
    البيتالمعمور ، يدخله كل يوم سبعون ألف ملك ، لا يرجعون فيه إلى يوم
    القيامة‏‏.‏‏ لم أر رجلا أشبه بصاحبكم ، ولا صاحبكم أشبه به منه ؛ قال
    ‏‏:‏‏ قلت‏‏:‏‏ من هذا يا جبريل ‏‏؟‏‏ قال ‏‏:‏‏ هذا أبوك إبراهيم ‏‏.‏‏
    قال ‏‏:‏‏ثم دخل بي الجنة ، فرأيت فيها جارية لعساء ، فسألتها ‏‏:‏‏ لمن
    أنت ‏‏؟‏‏وقد أعجبتني حين رأيتها ؛ فقالت ‏‏:‏‏ لزيد بن حارثة ، فبشَّر بها
    رسولالله زيد بن حارثة ‏‏.‏‏.. ‏

    %3Ca



    فرض الصلاة عليه

    قال ابن إسحاق ‏‏:‏‏ ومن حديث
    عبدالله بن مسعود ، عن النبي ، فيمابلغني ‏‏:‏‏ أن جبريل لم يصعد به إلى
    سماء من السماوات إلا قالوا له حينيستأذن في دخولها ‏‏:‏‏ من هذا يا جبريل
    ‏‏؟‏‏ فيقول ‏‏:‏‏ محمد ؛ فيقولون‏‏:‏‏ أوقد بعث إليه ‏‏؟‏‏ فيقول ‏‏:‏‏
    نعم ؛ فيقولون ‏‏:‏‏ حياه الله منأخ وصاحب ‏‏!‏‏ حتى انتهى به إلى السماء
    السابعة ، ثم انتهى به إلى ربه ،ففرض عليه خمسين صلاة في كل يوم ‏‏.‏‏ موسى
    بن عمران يطلب من النبي سؤالربه التخفيف عن أمته في أمر الصلاة قال ‏‏:‏‏
    قال رسول الله ‏‏:‏‏ فأقبلتراجعا ، فلما مررت بموسى بن عمران ، ونعم الصاحب
    كان لكم ، سألني كم فُرضعليك من الصلاة ‏‏؟‏‏ فقلت ‏‏:‏‏ خمسين صلاة كل
    يوم ؛ فقال ‏‏:‏‏ إنالصلاة ثقيلة ، وإن أمتك ضعيفة ، فارجع إلى ربك ،
    فاسأله أن يخفف عنك وعنأمتك ‏‏.‏‏ فرجعت فسألت ربي أن يخفف عني وعن أمتي ،
    فوضع عني عشرا ‏‏.‏‏ثم انصرفت فمررت على موسى فقال لي مثل ذلك ؛ فرجعت
    فسألت ربي ، أن يخففعني وعن أمتي ، فوضع عني عشرا ‏‏.‏‏ ثم انصرفت فمررت
    على موسى فقال لي مثلذلك ؛ فرجعت فسألت ربي ، فوضع عني عشرا ‏‏.‏‏ ثم لم
    يزل يقول لي مثل ذلك ،كلما رجعت إليه ، قال ‏‏:‏‏ فارجع فاسأل ربك ، حتى
    انتهيت إلى أن وضع ذلكعني ، إلا خمس صلوات في كل يوم وليلة ‏‏.‏‏ ثم رجعت
    إلى موسى ، فقال ليمثل ذلك ، فقلت ‏‏:‏‏ قد راجعت ربي وسألته ، حتى استحييت
    منه ، فما أنابفاعل ‏‏.‏‏

    %3Ca

    http://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%A5%D8%B3%D8%B1%D8%A7%D8%A1_%D9%88%D9%85%D8%B9%D8%B1%D8%A7%D8%AC&action=edit&section=21
    المشككين والرد عليهم

    بعض المشككين من المستشرقين
    يحاول نفي ذلك و عذره باستحالة القيام بها فعليا الآن إذا أخذنا بعين
    الإعتبار قوانين الفيزياءوالحركة
    التي تعتبر نسبية وفي المراحل الأولى لتطورها ومسألة الانثقال عبرالزمن
    التي لا زالت مطروحة على انظار العلماء. يعتقد المسلمون بأن أمامقوة الله
    سبحانه ليس هناك مجالا للقوانين الإنسانية النسبية والمتطورة إذ قال في
    كتابه العزيز ((انما امره اذا اراد شيئا
    ان يقول له كن فيكون))
    .

    %3Ca



    مصادر

    ([1])البيهقي .
    ([2])متفق عليه .
    ([3])مختصر ابن كثير مجلد ص
    587 .

    ([4])البيهقي
    .

    ([5]
    ([2])متفق عليه .
    ([3])مختصر ابن كثير مجلد ص
    587 .

    ([4])البيهقي
    .

    البيهقي .
    ([6])البيهقي .
    ([7])البيهقي .
    ([8])صفوة التفاسير مجلد 2 ص
    366 .

    ([9])البداية
    والنهاية لابن كثير ص 110 عن ابن اسحاق .

    ([10])ابن حبان في صحيحه .
    ([11])تهذيب سيرة ابن هشام ص
    94 .

    ([12])فقه
    السيرة للبوطي ص 147.

    ([13])فقه السيرة للبوطي ص 147 .
    ([14])تهذيب سيرة ابن هشام ص
    102 .

    ([15])رواه
    أحمد .

    ([16])فقه
    السيرة للغزالي ص 282 .

    ([17])مسلم .
    ([
    ([18])مسلم .
    )البيهقي .
    ([6])البيهقي .
    ([7])البيهقي .
    ([8])صفوة التفاسير مجلد 2 ص
    366 .

    ([9])البداية
    والنهاية لابن كثير ص 110 عن ابن اسحاق .

    ([10])ابن حبان في صحيحه .
    ([11])تهذيب سيرة ابن هشام ص
    94 .

    ([12])فقه
    السيرة للبوطي ص 147.

    ([13])فقه السيرة للبوطي ص 147 .
    ([14])تهذيب سيرة ابن هشام ص
    102 .

    ([15])رواه
    أحمد .

    ([16])فقه
    السيرة للغزالي ص 282 .

    ([17])مسلم .
    ([18])مسلم .


    قصة الاسراء والمعراج با صح الروايات لافضل رسل الله سيدنا محمد (صلى الله عليه وسلم) 169172
    قصة الاسراء والمعراج با صح الروايات لافضل رسل الله سيدنا محمد (صلى الله عليه وسلم) 728951
    EnGiNeeR
    EnGiNeeR
    المدير العام
    CoNtRoL EnGiNeeR
    المدير العام   CoNtRoL EnGiNeeR


    عدد الرسائل : 3190
    العمر : 34
    العمل/الترفيه : طالب فى كلية الهندسة
    نقاط : 10853
    السٌّمعَة : 101
    تاريخ التسجيل : 27/02/2008

    حصرى رد: قصة الاسراء والمعراج با صح الروايات لافضل رسل الله سيدنا محمد (صلى الله عليه وسلم)

    مُساهمة من طرف EnGiNeeR السبت 26 يونيو 2010, 9:35 am

    قصة الاسراء والمعراج با صح الروايات لافضل رسل الله سيدنا محمد (صلى الله عليه وسلم) 158129
    N I N O
    N I N O
    نائب المدير العام
    نائب المدير العام


    عدد الرسائل : 1109
    العمر : 33
    الموقع : قلب اصحاب هوكس
    الاوسمة : قصة الاسراء والمعراج با صح الروايات لافضل رسل الله سيدنا محمد (صلى الله عليه وسلم) 22222
    نقاط : 7439
    السٌّمعَة : 19
    تاريخ التسجيل : 17/08/2009

    حصرى رد: قصة الاسراء والمعراج با صح الروايات لافضل رسل الله سيدنا محمد (صلى الله عليه وسلم)

    مُساهمة من طرف N I N O السبت 26 يونيو 2010, 9:50 am

    قصة الاسراء والمعراج با صح الروايات لافضل رسل الله سيدنا محمد (صلى الله عليه وسلم) 534688
    Cinderella
    Cinderella
    المشرف العام
    المشرف العام


    عدد الرسائل : 770
    العمر : 32
    نقاط : 7297
    السٌّمعَة : 29
    تاريخ التسجيل : 27/07/2009

    حصرى رد: قصة الاسراء والمعراج با صح الروايات لافضل رسل الله سيدنا محمد (صلى الله عليه وسلم)

    مُساهمة من طرف Cinderella السبت 26 يونيو 2010, 10:45 am

    قصة الاسراء والمعراج با صح الروايات لافضل رسل الله سيدنا محمد (صلى الله عليه وسلم) 597728 قصة الاسراء والمعراج با صح الروايات لافضل رسل الله سيدنا محمد (صلى الله عليه وسلم) 597728 قصة الاسراء والمعراج با صح الروايات لافضل رسل الله سيدنا محمد (صلى الله عليه وسلم) 597728
    N I N O
    N I N O
    نائب المدير العام
    نائب المدير العام


    عدد الرسائل : 1109
    العمر : 33
    الموقع : قلب اصحاب هوكس
    الاوسمة : قصة الاسراء والمعراج با صح الروايات لافضل رسل الله سيدنا محمد (صلى الله عليه وسلم) 22222
    نقاط : 7439
    السٌّمعَة : 19
    تاريخ التسجيل : 17/08/2009

    حصرى رد: قصة الاسراء والمعراج با صح الروايات لافضل رسل الله سيدنا محمد (صلى الله عليه وسلم)

    مُساهمة من طرف N I N O السبت 26 يونيو 2010, 11:19 am

    قصة الاسراء والمعراج با صح الروايات لافضل رسل الله سيدنا محمد (صلى الله عليه وسلم) 376581

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت 23 نوفمبر 2024, 10:23 pm