تفسير سورة الماعون Hitskin_logo Hitskin.com

هذه مُجرَّد مُعاينة لتصميم تم اختياره من موقع Hitskin.com
تنصيب التصميم في منتداكالرجوع الى صفحة بيانات التصميم

اصحاب هوكس
تفسير سورة الماعون 3ce5db42bf03
اصحاب هوكس
تفسير سورة الماعون 3ce5db42bf03
اصحاب هوكس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اصحاب هوكس


 
الرئيسيةالصفحة الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تفسير سورة الماعون

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
EnGiNeeR
المدير العام
CoNtRoL EnGiNeeR
المدير العام   CoNtRoL EnGiNeeR
EnGiNeeR


عدد الرسائل : 3190
العمر : 34
العمل/الترفيه : طالب فى كلية الهندسة
نقاط : 10853
السٌّمعَة : 101
تاريخ التسجيل : 27/02/2008

تفسير سورة الماعون Empty
مُساهمةموضوع: تفسير سورة الماعون   تفسير سورة الماعون I_icon_minitimeالسبت 10 يوليو 2010, 1:34 am

تفسير سورة الماعون 1

أَرَأَيْتَ الَّذِي يُكَذِّبُ بِالدِّينِ

المعنى : أرأيت الذي يكذب بالدين : أمصيب هو أم مخطئ
. واختلف فيمن نزل هذا فيه ; فذكر أبو صالح عن ابن عباس قال : نزلت في
العاص بن وائل السهمي ; وقاله الكلبي ومقاتل . وروى الضحاك عنه قال : نزلت
في رجل من المنافقين . وقال السدي : نزلت في الوليد بن المغيرة . وقيل في
أبي جهل . الضحاك : في عمرو بن عائذ . قال ابن جريج : نزلت في أبي سفيان ,
وكان ينحر في كل أسبوع جزورا , فطلب منه يتيم شيئا , فقرعه بعصاه ; فأنزل
الله هذه السورة .

فَذَلِكَ الَّذِي يَدُعُّ الْيَتِيمَ

" يدع " أي يدفع , كما قال : " يدعون إلى نار جهنم
دعا " [ الطور : 13 ] وقد تقدم . وقال الضحاك عن ابن عباس : " فذلك الذي
يدع اليتيم " أي يدفعه عن حقه . قتادة : يقهره ويظلمه . والمعنى متقارب .
وقد تقدم في سورة " النساء " أنهم كانوا لا يورثون النساء ولا الصغار ,
ويقولون : إنما يحوز المال من يطعن بالسنان , ويضرب بالحسام . وروي عن
النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : [ من ضم يتيما من المسلمين حتى يستغني
فقد وجبت له الجنة ] . وقد مضى هذا المعنى في غير موضع .

وَلَا يَحُضُّ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ

أي لا يأمر به , من أجل بخله وتكذيبه بالجزاء .
وهو مثل قوله تعالى في سورة الحاقة : " ولا يحض على طعام المسكين " [
الحاقة : 34 ] وقد تقدم . وليس الذم عاما حتى يتناول من تركه عجزا ,
ولكنهم كانوا يبخلون ويعتذرون لأنفسهم , ويقولون : " أنطعم من لو يشاء
الله أطعمه " [ يس : 47 ] , فنزلت هذه الآية فيهم , وتوجه الذم إليهم .
فيكون معنى الكلام : لا يفعلونه إن قدروا , ولا يحثون عليه إن عسروا .

فَوَيْلٌ لِلْمُصَلِّينَ

أي عذاب لهم . وقد تقدم في غير موضع .


الَّذِينَ هُمْ عَنْ صَلَاتِهِمْ سَاهُونَ


فروى الضحاك عن ابن عباس قال هو المصلي الذي إن صلى
لم يرج لها ثوابا , وإن تركها لم يخش عليها عقابا . وعنه أيضا : الذين
يؤخرونها عن أوقاتها . وكذا روى المغيرة عن إبراهيم , قال : ساهون بإضاعة
الوقت . وعن أبي العالية : لا يصلونها لمواقيتها , ولا يتمون ركوعها ولا
سجودها .

قال سعد بن أبي وقاص : قال النبي صلى الله عليه وسلم
في قوله : " فويل للمصلين الذين هم عن صلاتهم ساهون " - قال - : [ الذين
يؤخرون الصلاة عن وقتها , تهاونا بها ] . وعن ابن عباس أيضا : هم
المنافقون يتركون الصلاة سرا , يصلونها علانية " وإذا قاموا إلى الصلاة
قاموا كسالى " [ النساء : 142 ]
قال عطاء : الحمد لله الذي قال " عن صلاتهم " ولم يقل
في صلاتهم . قال الزمخشري : فإن قلت : أي فرق بين قوله : " عن صلاتهم " ,
وبين قولك : في صلاتهم ؟ قلت : معنى " عن " أنهم ساهون عنها سهو ترك لها ,
وقلة التفات إليها , وذلك فعل المنافقين , أو الفسقة الشطار من المسلمين .
ومعنى " في " أن السهو يعتريهم فيها , بوسوسة شيطان , أو حديث نفس , وذلك
لا يكاد يخلو منه مسلم . وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقع له السهو
في صلاته , فضلا عن غيره ; ومن ثم أثبت الفقهاء باب سجود السهو في كتبهم


وما كان النبي صلى الله عليه وسلم يسهو في صلاته إلا
لفكرته في أعظم منها ; اللهم إلا أنه قد يسهو في صلاته من يقبل على وسواس
الشيطان إذا قال له : اذكر كذا , اذكر كذا ; لما لم يكن يذكر , حتى يضل
الرجل أن يدري كم صلى .


الَّذِينَ هُمْ يُرَاءُونَ


أي يري الناس أنه يصلي طاعة وهو يصلي تقية ; كالفاسق
, يري أنه يصلي عبادة وهو يصلي ليقال : إنه يصلي . وحقيقة الرياء طلب ما
في الدنيا بالعبادة , وأصله طلب المنزلة في قلوب الناس . وأولها تحسين
السمت ; وهو من أجزاء النبوة , ويريد بذلك الجاه والثناء
وثانيها : الرياء بالثياب القصار والخشنة ; ليأخذ
بذلك هيئة الزهد في الدنيا . وثالثها : الرياء بالقول , بإظهار التسخط على
أهل الدنيا ; وإظهار الوعظ والتأسف على ما يفوت من الخير والطاعة .
ورابعها : الرياء بإظهار الصلاة والصدقة , أو بتحسين الصلاة لأجل رؤية
الناس ; وذلك يطول


وَيَمْنَعُونَ الْمَاعُونَ



فيه احدى عشر قولا :
الأول : أنه زكاة أموالهم

القول الثاني : أن " الماعون " المال , بلسان قريش
قول ثالث : أنه اسم جامع لمنافع البيت كالفأس والقدر والنار وما أشبه ذلك
الرابع : ذكر الزجاج وأبو عبيد والمبرد أن الماعون في
الجاهلية كل ما فيه منفعة , حتى الفأس والقدر والدلو والقداحة , وكل ما
فيه منفعة من قليل وكثير ;

الخامس : أنه العارية
السادس : أنه المعروف كله الذي يتعاطاه الناس فيما بينهم

السابع : أنه الماء والكلأ
الثامن : الماء وحده

التاسع : أنه منع الحق
العاشر : أنه المستغل من منافع الأموال ; مأخوذ من المعن وهو القليل

الحادي عشر : أنه الطاعة والانقياد





دمتم بكل خير



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://islamyhayati.jeeran.com
Cinderella
المشرف العام
المشرف العام
Cinderella


عدد الرسائل : 770
العمر : 32
نقاط : 7297
السٌّمعَة : 29
تاريخ التسجيل : 27/07/2009

تفسير سورة الماعون Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الماعون   تفسير سورة الماعون I_icon_minitimeالسبت 10 يوليو 2010, 3:06 pm

تفسير سورة الماعون 158129
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تفسير سورة الماعون
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اصحاب هوكس :: المنتديات الدينيه :: منتدى القران الكريم والسنه النبويه-
انتقل الى: